مواضيع عامة اختيارية ولكنها ضرورية لمن شاء أن يلم بجوانب من شمولية الرقمي وبعض الآفاق التي يفتحها وقد يتكرر الموضوع في غير رابط. وقد أوردتها كيفما اتفق، إذ يفترض فيمن يصل لهذه المرحلة أنينقب ويبحث ويصنف ويختار..
وهي موجهة لمن أنهى الدورات الثماني المقررة في المنهج وكل من أنهى الدورات المذكورة يملك الأساس الذي يمكنه من الإبحار في أي من هذه المواضيع إذا توفر لديه العزم والاستعداد للبحث والتحصيل. ومن المحتمل أن من يقطع شوطا فيها قد تنفتح على يديه آفاق جديدة في الرقمي لم يسبق لها.
|
شمولية الإيقاع
|
|
اللهجات والنبر
|
|
قالوا عن البحور
|
|
تداعيات حوار مع الأستاذ محمد ب
|
|
نور البصيرة / الأستاذ علي العمري
|
|
مخلعان
|
|
عن المديد
|
|
قصيدة المنخل
|
|
الشعر النبطي
|
|
الشعر الحميني
|
|
الهمبتة
|
|
الموشح
|
|
ثغرة العروض
|
|
أوزان و ( بحور ؟) جديدة
|
|
تطبيق تصحيح وزن
|
|
فهرس الموقع القديم
|
|
سحر الرقمي
|
|
العروضان الرقمي والبيطري
|
http://www.arood.com/vb/showpost.php?p=54422&postcount=13
|
التفعيلة نموذج صوتي
|
|
إشباع الهاء
|
|
أهمية المد والوقف على السكون
|
|
إستطرادات ولطائف عروضية
|
|
المقتضب وتداعيات
|
|
التخبيب والتخاب
|
|
اللاحق
|
|
أزواج أوزان
|
|
العروض مكثفا في Jalt
|
|
جناية التفاعيل
|
|
ساعة الخليل
|
|
جدول المجموعات والتفاعيل
|
|
إيقاعان
|
|
طريق الأرقام
|
|
التأصيل
|
|
فئات النهايات
|
|
وما علمناه الشعر
|
|
فواصل الكهف
|
|
وزن من شكل
|
|
تحليل الصوت Wasp
|
|
تعريف بمؤشر م/ع
|
|
نظير م/ع - التراكمي
|
|
عالمية العروض الرقمي
|
|
تاريخ الرقمي
|
|
لماذا الرقمي
|
|
الخليل والأرقام
|
|
الجوهري وعروض الورقة
|
|
الخليل وماندلييف
|
|
فلسطين والوتد
|
|
زحاف الوتد !!
|
|
English Introduction
|
|
(كتاب العروض الرقمي) للدكتور محمد تقي جون تعلي
|
|
(كتاب العروض الرقمي) للدكتور
|
|
عبد العزيز غانم
|
|
حوار-1 مع د. عبد العزيز غانم
|
|
حوار-2 مع د. عبد العزيز غانم
|
|
د. أحمد كشك – صياغة جديدة
|
|
مع الشعراء : مجدي خاشقجي
|
|
د. شاكر الحارثي
|
|
ايمن اللبدي
|
|
سامر سكيك
|
|
حبيبة الصوفي م/ع
|
|
مونامور
|
|
شعراء الخبب
|
|
نهى وعبقرية الفصحى
|
|
معين حاطوم
|
|
الشعر والموسيقى
|
|
أوزان الألحان
|
|
الوزن-الدماغ-الزمن
|
|
الفاتحة وصدف رقمية
|
|
التراكيب العروضية في القرآن الكريم
|
|
موسى والرجل الصالح م/ع
|
|
الرقمي : نحو توحيد التعبير العروضي
|
|
طرق الترميز العروضي
|
|
إلى منتديات الشعر الشعبي
|
|
قوالب النبطي : د. الصويان
|
|
|
|
هرم الأوزان
|
|
تأملات في الروي والقافية
|
|
أحذ الكامل والبسيط
|
|
|
أحذ الكامل والمنسرح
|
|
ضرورة العروض للشاعر والملحن والمطرب
|
|
العمارة والعروض
|
|
- الرقمي والآثار
|
|
وهم الحدود
|
|
- الخيوط والأمشاج والنسيج
|
|
نعم للإبداع لا للعبث
|
|
رسالة أولى لأخي محمود مرعي
|
|
رسالة
|
|
رسالة المتقاطر والمتواثب
|
|
رسالة ثالثة المتقاطر والمتواثب
|
|
- وزن خباء – يوسف سالم
|
|
- نقاش في رؤى حول الخبب
|
|
الوتد المفروق وإشكالية مفعولاتُ
|
|
العروض ذو شجون – موسوعة موسيقى الشعر د. عبد العزيز نبوي
|
|
– مصنع البحور الجزافية
|
|
الخرم – الهلالي – المسحوب
|
|
مطوية فيصل
|
|
الكم والهيئة
|
|
نحو معجم رقمي
|
|
منتدى الشمولية
|
|
رياضة: البسيط – الكامل - المنسرح
|
|
البنية والأثر – د. اسعد قحطان
|
|
الرقمي صواب فخطأ فنقد فارتقاء
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سالم الشاعر : لقد أخلفتم ظننا بكم وهوت اسطورة العروبة لديكم بعدما تكاتفتم مع أعداءالأمة وطامسي التاريخ للشعر العربي وفتحتم منافذَ لتغيير الهوية العربية بلوغرتمات يهودية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حول الخرم
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رسالة إلى أساتذة العروض في الجامعات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
العروض – الزهرة – القداسة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الرسيع
|
|
المنهج واللامنهج
|
|
يظلمون الخليل -1
|
|
الأستاذ إبؤاهيم الوافي
|
لخبوطتي
|
|
التفاعيل ومنهج الخليل
|
|
مقالات موجزة في علم العروض
|
|
تكثيف العروض
|
|
يظلمون الخليل - 2
|
|
الأستاذ مهدي نصير
|
إلى استاذي د. خلوف
|
|
دائرة عروضية جديدة !!
|
|
المؤازرة في القافية
|
|
المرقعانية
|
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/al-marqaaneyyah
|
حوار مع د. خلوف
|
https://sites.google.com/site/alarood/hewar-dr-khalloofl
|
منهج الخليل في مجهر الرقمي
|
|
حوار جذري
|
|
للتأمل العروضي
|
|
موضوع وشرحان
|
|
السريع والوتد المفروق
|
|
اللاحق
|
|
همزة أول المصدر
|
|
المنهج والوافر والسريع
|
|
يظلمون الخليل - 3
د. محمد تقي جون علي
|
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/yathlemoon_taqi
|
الرقمي قبس من نور الخليل
|
|
تداعيات دائرة المشتبه
|
|
مدى الاستدراك
|
|
محاولة لتلمس درجة حساسية الخروج والاختلاف على عروض الخليل أو ما استقر عليه شبه
الإجماع بين العرب من أمر وزن الشعر،
|
نظرية سليمان
|
|
الروي المقيد
|
|
قالوا في النثر ( سكن تسلم ) ولكن لا يمكن التسكين في الشعر إلا في آخر البيت. ويمكن الإفادة من ذلك لمن لا يتقن النحو ليتجب الخطأ في نحو القافية.
|
إضاءة حول النبر والعروض
|
|
الشعر شعر
|
|
ظُلِمَ الخليل
|
|
عنزة الخبب
|
|
رياضيات لشعر موسيقى عروض
|
|
توالف الميقاعات
|
|
هامش الرقمي للأستاذة ثناء
|
|
بين السببين البحري والخببي
|
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=83805
|
تجريد والتجسيد - النقض والإبرام
|
|
عجيب في القافية
|
|
مبادئ اللسانيات - د. أحمد قدور
|
|
إلى د جواد أبو هليل
|
|
حوار المتدارك الخبب
|
|
تهنئة وصرخة
|
|
منهجية الخليل
|
|
حوار حساس
|
|
رسالة إلى أخي باديس
|
|
من أوركيد إلى حازم
|
|
من لها؟
|
|
جمال الرياضيات والرقمي
|
|
اللسانيات والعروض
|
|
الإيقاع الكوني - 1
|
|
الإيقاع الكوني - 2
|
|
إيقاع عمارة الموصل
|
|
الإيقاع في الرسم والتصوير والتلوين
|
|
بين الذاتي والموضوعي
|
|
بين السمع والبصر - الأرابيسك
|
|
خشان يلعب بعقولنا - الأستاذة رهام فتوش
|
|
بين الذاتي والموضوعي
|
|
الرقمي والشعر الكردي
|
|
الفرق بين العلم وتوظيفه
|
|
التشطير : مشاركة فنية ووجدانية
|
|
الفهرس القديم للعروض الرقمي
|
|
كتابا مشكلات عروضية والذهبية العروضية
|
|
البنية الفنية في سورة الكهف
|
|
أثر غياب المنهجية
|
|
المنهجية تنفي التناقض
|
|
الأستاذة ثناء صالح - منهج الخليل ومجهر الرقمي
|
|
الأستاذة ثناء صالح - أمواج الأوزان
|
|
الأستاذة ثناء صالح - على هامش قضية الرقمي
|
|
الأستاذة ثناء صالح - موقوف
|
|
الأستاذة ثناء صالح - رواية التخاب الثانية
|
|
الأستاذة ثناء صالح - تكامل المرقعانية
|
|
الأستاذة ثناء صالح - زحاف الوتد
|
|
|
|
يا راحلين - البصمة الرقمية
|
|
حلاوة العروض
|
|
مثال على تداعيات التفكير في علم العروض
|
|
الإلحاق بين الشعر والمووزن 3 و 3
|
|
بحور فاعلاتن
|
|
بحور وتراكيب ( حنانيكِ ) إحصاء
|
|
تدفق تسلسل البحور
|
|
مستطيل العروض
|
|
منتدى الرقمي مرجع جامعي
|
|
الذاتي والموضوعي - ذياب شاهين
الإيقاع بين الأزمان الأفقية والعمودية
|
|
بحور وتراكيب
|
|
[بحر الهنيدي ] – أيها العروضيون
|
|
العروض بين اللامنهج والتغريب
|
|
تلمس النسيج القرآني
|
|
خمسة عشر بحرا
|
|
رؤية الوزن
|
|
بحر ] السنباطي ]
|
|
العروضان العربي والانجليزي
|
|
تميز العروض ىالعربي - مقتطفات
|
|
تخييل التفاعيل
|
|
لعبة لتوضيح مبادئ العروض للناشئة
|
|
الزحافات الثقيلة
|
|
دوائر وبحور جديدة -- حوار مع الأستاذ عادل العاني
|
|
الرجز والكامل
|
|
قواعد من ساعة البحور
|
|
الدليل لأهل التفاعيل
|
|
الخليل مبدع أم ناقل - الأستاذ حسن جلاب
|
|
نحو الجرْس
|
|
شرح التمثيل البياني - د. ضياء الدين الجماس
|
|
دائرة الوحدة
|
|
إحدى صور الدوبيت ؟
|
|
منطقتا العروض والضرب
|
|
دائرة الوافر للأستاذ عادل العاني
|
|
الجميل حول منهج الخليل - د. ضياء الدين الجماس
|
|
منهجية الخليل
|
|
ما لا يجوز في منطقة العروض
|
|
تفاعيل جديدة
|
|
تقديم جديد للرقمي
|
|
تمثيل بصري - والعاديات
|
|
دليل أهل التفاعيل
|
|
دائرة جديدة = قبيلة جديدة
|
|
نظرتان حول التمثيل البياني
|
|
استفحال غياب الوعي على المنهج - تفعيلة جديدة
|
|
( العروض العربي في عيون غربية ( صوتيا
|
|
تماسك البنيان العروضي - وشائج 2
|
|
نظرية جوان مالينج في العروض العربي
|
|
تركي Sayısal Türk aruz
|
|
أوردو عددي اردو عروض
|
|
на русском روسي
|
|
αριθμητική ελληνικά يوناني
|
|
فارسي عروض فارسی عددي
|
|
نظير م/ع الشبكي
|
|
هل من شعر في العمارة ؟
|
|
مجزوء المرجوز
|
|
الفاصلة القرآنية الروي الردف
|
|
إمتحان ري
|
|
إمتحان حسن صلاح
|
|
أحزان الرياضيات
|
|
أحكام الزحاف على الساعة
|
|
وأحصى كل شيء عددا
|
|
طرح شامل بسيط
|
|
فقه العروض - د. أحمد سالم
|
|
التناظر في شطر البيت
|
|
An introduction to numerical prosody
|
|
Is there poetry in Architecture"
|
|
! أي وطن
|
|
تضام وحيود آية الكرسي / الأستاذ محمد مصطفى
|
|
دائرة جديدة = قبيلة جديدة
|
|
قصيدة على المضارع التام
|
|
قواعد التأصيل للأستاذة هيفاء
|
|
يظلمون الخليل - محمد العياشي
|
|
التاء رويا
|
|
تفكير في العروض
|
|
مواضيع متعلقة بالخبب
|
|
الجزء والكل - التمثيل البياني
|
|
حوارات وردود
|
|
دراسة في التأسيس والاستدراك
|
|
مواضيع حول الخبب
|
|
أصنام الخليل !! - د. أحمد سالم
|
|
إنصاف الخليل
|
|
حوار ماتع مع أستاذي الرائع
|
|
وزن الشعر النبطي والشعبي رقميا
|
|
بين الاستجداء والمدح
|
|
أشكال ساعة البحور
|
|
دائرة (د- المشتبه) في ظل ساعة البحور. إشكالات وتداعيات
|
|
العروض ودوره في تكوين اللغة ! |
|
جموع التكسير والعروض - د. فرحات
|
|
The phonology of classical Arabic meter*
|
|
دائرة الأستاذ عادل العاني
|
|
السببان وضياء الجبالي وغياب المنهج
|
|
|
|
صدورا عن منهج الخليل: جولة بالصورة والصوت
|
|
مع برونو باولي
|
|
Stylometryالبصمة البيانية
|
|
|
|
تحليل المشاعر آليا | https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/sentiment-analysis |
منهج الأستاذ المختار السعيدي
|
|
الخليل إمام فكر |
|
|
https://drive.google.com/file/d/0B-PhXIr9PxMtdmFCdmhaSFBwUWM/view
http://en.calameo.com/read/004986109bbfd153e89f6
|
كتاب تساؤلات للسيد إبراهيم
|
http://en.calameo.com/read/0024396624b508011e64c
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الاستئثار | https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/istithar |
مع د. كشك في محولات لتجديد الإيقاع |
|
quantitatine vrs. accentual |
https://www.youtube.com/watch?v=AXDSRkfETyI&feature=youtu.be
|
الدليل العملي لنظم الشعر
|
http://nprosody.blogspot.com/2017/10/practical-guide.html
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Comments
Post a Comment